العلامات التجارية

كيفية وضع العلامات التجارية وحقوق الطبع والنشر لاسم وشعار مدونتك

هل تريد وضع علامة تجارية على اسم مدونتك وشعارها وحقوق الطبع والنشر؟

تحمي العلامات التجارية وحقوق النشر علامتك التجارية وعملك من العديد من التحديات القانونية. يتضمن ذلك الاستخدام غير القانوني لموادك المحمية بحقوق الطبع والنشر أو اسم علامتك التجارية وشعارها.

يمكنك الاطلاع ايضا على 11 نصيحة لزيادة زيارات مدونة ووردبريس الخاص بك

في هذه المقالة ، سنوضح لك كيفية وضع العلامات التجارية وحقوق الطبع والنشر لاسم وشعار مدونتك على ووردبريس

لماذا يجب عليك وضع العلامات التجارية وحقوق النشر الخاصة بك على اسم مدونتك وشعارها؟

تسجيل علامة تجارية ليس إلزاميًا لإنشاء موقع ويب تجاري في الولايات المتحدة. إذا كنت تدير مدونة شخصية صغيرة أو موقعًا تجاريًا ولم يكن لديك خطط لتوسيع نطاقها ، فإن أعمالك الإبداعية محمية بالفعل بموجب حقوق النشر.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تمارس نشاطًا تجاريًا عبر الولايات وتخطط لتحقيق المزيد من النمو ، فمن المهم حقًا تسجيل علامتك التجارية وحقوق النشر الخاصة بك.

يتيح لك تسجيل علامتك التجارية وحقوق النشر الخاصة بك منع الآخرين من استخدام نفس الاسم التجاري أو ما شابه. يمكنك الحصول على حق حصري لاستخدام علامتك التجارية في الأعمال التجارية.

كما أنه يجعلك مسؤولاً عن فرض العلامة التجارية. هذا يعني أنه إذا وجدت شخصًا ما ينتهك حقوقك ، فأنت بحاجة إلى إرسال خطاب إيقاف أو إيقاف له واتخاذ المزيد من الإجراءات القانونية إذا لزم الأمر.

ما هو الفرق بين العلامة التجارية وحقوق التأليف والنشر؟

تحمي حقوق النشر والعلامات التجارية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك ، ولهذا السبب غالبًا ما يخلط الناس بين المصطلحين.

ما هو حق المؤلف؟

تنطبق حقوق النشر على الأعمال الإبداعية بما في ذلك الكلمات المكتوبة والنصوص والصور والرسوم التوضيحية والأعمال الفنية والمزيد. بمجرد أن يتم وضع العمل في شكل ملموس ، فإنه محمي بموجب قوانين حقوق النشر.

بعبارات أسهل ، فإن جميع المحتوى الأصلي لموقع الويب الخاص بك محمي بموجب قوانين حقوق النشر دون أن تفعل أي شيء إضافي.

ما هي العلامة التجارية؟

من ناحية أخرى ، فإن العلامات التجارية هي علامات كلمات أو أسماء تجارية أو رموز أو أصوات أو ألوان تميز السلع والخدمات عن تلك التي يصنعها أو يبيعها الآخرون وتشير إلى مصدر البضائع.

بكلمات واضحة ، يمكن أن يكون هذا اسم عملك أو شعارك أو تعويذة العلامة التجارية أو اسم المنتج. ومع ذلك ، لا يمكنك تسجيل اسمك كعلامة تجارية شخصية ما لم تكن فريدة حقًا ومعترف بها على نطاق واسع مثل Marks & Spencer و Johnsons & Johnsons و Calvin Klein وما إلى ذلك.

من المهم أن تتذكر أن حقوق الطبع والنشر لا تمنح نشاطك التجاري أو شعارك نفس الحماية التي توفرها العلامة التجارية المسجلة. على سبيل المثال ، يمكن استخدام جزء أو كامل من عملك المحمي بحقوق الطبع والنشر بموجب مبدأ “الاستخدام العادل”.

لا يمكن استخدام العلامات التجارية المسجلة ، وهي تتيح لك حماية علامتك التجارية من المحتالين باستخدام أسماء مماثلة لتضليل عملائك المحتملين.

إذا كنت قد سجلت بالفعل كنشاط تجاري في ولايتك ، فإن هذا لا يحمي تلقائيًا اسم نشاطك التجاري كعلامة تجارية. في الواقع ، يمكن لأي شخص تسجيل نفس الاسم أو اسم مشابه كعلامة تجارية ومن المحتمل أن يمنعك من استخدامه.

كيفية التقدم بطلب للحصول على علامة تجارية

أولاً ، تحتاج إلى فهم ما يمكنك إرساله كعلامة تجارية في طلبك.

لا يمكنك إرسال اسم يستخدمه شخص آخر بالفعل كعلامته التجارية.
لا يمكن أن يكون اسمك مشابهًا جدًا لعلامة تجارية موجودة
يجب أن يكون فريدًا وليس عامًا جدًا


بعد ذلك ، تحتاج إلى إجراء بحث شامل عن العلامات التجارية الحالية باستخدام نظام البحث الإلكتروني للعلامات التجارية أو TESS على موقع الويب الخاص بمكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

searchtm
البحث في قاعدة بيانات العلامات التجارية TESS

هذه الخطوة مهمة حقًا لأنها يمكن أن توفر لك المال في حالة قيام شخص آخر بالفعل بالتسجيل أو التقدم بطلب للحصول على نفس العلامة التجارية. يمكنك البحث عن علامة كلمة أو كلمة أو علامة تصميم أو استخدام البحث المتقدم لتركيبات النماذج الحرة.

trademark search
استخدام أدوات البحث عن العلامات التجارية على TESS

إذا لم تكن العلامة التجارية مسجلة ، فيمكنك المضي قدمًا والتقدم بطلب للحصول على العلامة التجارية من خلال زيارة Trademark Electronic Application System أو TEAS المتاح على موقع USPTO الإلكتروني.

هناك ثلاثة استمارات مختلفة متاحة برسوم مختلفة. ستجد أيضًا المعلومات المتعلقة بالنموذج الذي تختاره لتطبيقك على الصفحة.

استمارات الطلب مفصلة تمامًا ، وتحتاج إلى ملء جميع الحقول المطلوبة.

بمجرد إرسال نموذج الطلب ، ستتلقى تأكيدًا عبر البريد الإلكتروني. بعد ذلك ، عليك انتظار الموافقة.

يعد تقديم طلب علامة تجارية عملية قانونية يجب التعامل معها بعناية. نوصي بتعيين محام لمساعدتك في التقدم بطلب للحصول على العلامة التجارية. يمكنك أيضًا استخدام موفري الخدمات القانونية عبر الإنترنت مثل CorpNet أو LegalZoom ، الذين يقدمون خدمات قانونية للشركات الصغيرة والأفراد بتكلفة منخفضة.

كيف تحمي شعار مدونتك؟

كما ذكرنا سابقًا ، فإن جميع الأعمال الإبداعية محمية تلقائيًا بموجب قوانين حقوق النشر. ومع ذلك ، فإن تسجيل حقوق النشر الخاصة بك سيساعدك على إضافة طبقة حماية إضافية على حقوق النشر الخاصة بك.

بناءً على مكان تواجدك ، يمكنك عادةً العثور على مكان وكيفية التقدم للحصول على حقوق النشر في منطقتك عبر الإنترنت. قد تختلف العملية اعتمادًا على قوانين وإجراءات بلدك.

إذا كنت مقيمًا في الولايات المتحدة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على حقوق الطبع والنشر من خلال زيارة موقع الويب الخاص بمكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة.

ستحتاج أولاً إلى العثور على الفئة المناسبة لعملك الإبداعي. على سبيل المثال ، إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على حقوق الطبع والنشر لشعارك ، فستضغط على قسم الفنون المرئية. بالنسبة لمحتوى المدونة ، ستحتاج إلى زيارة فئة “المحتوى الرقمي الآخر”.

choosecopyrightcategory
اختر فئة حقوق التأليف والنشر

في الصفحة التالية ، ستتمكن من تنزيل نموذج الطلب مع الإرشادات المتوفرة بتنسيقات مختلفة.

يمكنك أيضًا التقدم بطلب لتسجيل حقوق النشر عبر الإنترنت. سيتعين عليك تقديم نسخ من العمل الذي تحاول حمايته. على سبيل المثال ، في حالة وجود شعار ، يمكنك تقديم صور عالية الدقة.

بمجرد التقدم بطلب للحصول على حقوق النشر ، قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن تتلقى ردًا من مكتب حقوق الطبع والنشر اعتمادًا على عدد الطلبات التي لديهم.

إذا وجدت أن العملية معقدة ، فيمكنك استخدام خدمات مثل CorpNet أو LegalZoom ، والتي تقدم خدمات قانونية منخفضة التكلفة للشركات الصغيرة والأفراد.

إنفاذ علامتك التجارية وحقوق النشر الخاصة بك

بمجرد تسجيل علامتك التجارية أو حقوق النشر الخاصة بك ، فأنت مسؤول عن حمايتها من التعدي. على الرغم من أن مكتب USPTO لن يسمح لأي شخص بتسجيل نفس العلامة التجارية أو علامة تجارية مشابهة ، لا يزال بإمكان الأشخاص استخدامها دون تسجيل.

تتمثل الخطوة الأولى في حماية العلامات التجارية وحقوق النشر الخاصة بك في الإشارة بوضوح إلى العلامات التجارية المسجلة وحماية حقوق النشر على موقع الويب الخاص بك.

copyrighttrademarkdisplay
مثال على استخدام رموز حقوق النشر والعلامات التجارية على موقع ويب

تتيح رموز العلامة التجارية وحقوق النشر للآخرين معرفة أنه لا يمكنهم استخدام ممتلكاتك المحمية للعمل.

إذا قام شخص ما بسرقة محتوى أو شعار مدونتك ، فيمكنك إرسال رسالة وقف وكف له تطلب منه إزالة المحتوى. يمكنك أيضًا تقديم شكوى DMCA (قانون حقوق المؤلف للألفية الرقمية) إلى مزود الاستضافة ومحركات البحث مثل Google لإزالة المحتوى المسروق.

في حالة بدء نشاط تجاري أو مدونة في استخدام علامتك التجارية المسجلة أو المعلقة للتسجيل ، يمكنك إرسال إشعار التوقف والكف إليهم أيضًا. يمكنك أيضًا بدء الإجراءات القانونية لاتخاذ مزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر.

ملاحظة: لا يجب تفسير أي شيء في هذه المقالة على أنه استشارة قانونية. لأي مسألة توضيح ، يرجى استشارة محام.

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في تعلم كيفية وضع العلامات التجارية وحقوق الطبع والنشر لاسم مدونتك وشعارها.

أقسام الموقع :

أحتاج مساعدة في :

شراء استضافة

شراء استضافة

كل ما تحتاجه حول شراء استضافة من أية شركة تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد
تحميل ووردبريس

تحميل ووردبريس

كل ما تحتاجه حول تحميل منصة ووردبريس وتنصيبها تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد

أكثر المقالات قراءةً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة