برمجة ووردبريس
Search
Close this search box.
التجارة الإلكترونية المجانية

أفضل 10 منصات التجارة الإلكترونية المجانية

إذا كنت تتطلع إلى بدء متجر على الإنترنت للاستفادة من هذا النمو ، فإن اختيار نظام التجارة الإلكترونية الصحيح هو أحد أهم القرارات التي ستتخذها. مع وجود العديد من حلول التجارة الإلكترونية للاختيار من بينها ، يعتمد الاختيار الصحيح على احتياجاتك.

يمكنك الاطلاع على مقارنة بين أفضل 5 إضافات التجارة الإلكترونية في ووردبريس

في هذه المقال سنتعرف على أفضل 10 منصات التجارة الإلكترونية المجانية والتي من خلالها ستبدا في بناء موقعك في ووردبريس أو غيره من المنصات

التجارة الإلكترونية المجانية

ما الذي تبحث عنه؟

لا يعد اختيار منصة التجارة الإلكترونية أمرًا بسيطًا مثل اختيار ما تأكله على الغداء. تحتاج إلى النظر في قدرات فريقك ، ومستقبل نمو عملك ، وسهولة الاستخدام لكل من الواجهة الأمامية والخلفية ، والتكلفة بالطبع.

قبل اتخاذ قرار بشأن النظام الأساسي ، حدد أولوياتك:

  • سهولة الاستخدام: هل واجهة المنصة بديهية؟ هل يجب عليك قضاء الكثير من الوقت في تعلم كيفية استخدامه؟
  • قابلية التوسع : من الناحية المثالية ، ستستفيد من منصة التجارة الإلكترونية التي تنمو مع عملك. هل الحل الذي تتطلع إليه يدعم الشركات الصغيرة للمؤسسات؟
  • الاستقلالية: هل لديك سيطرة كاملة على النظام الأساسي ، أم أنك تعتمد على مزود؟ على سبيل المثال ، تتلقى حلول التجارة الإلكترونية SaaS تحديثات منتظمة مثل منصات الوسائط الاجتماعية ، وتحتاج إلى التكيف مع التغييرات لمواصلة عملياتك.
  • الصيانة والأمان: ضع في اعتبارك الصيانة والأمان. هل لديك القدرة التقنية لإدارة هذه بنفسك؟ هل لديك الموارد لتوظيف شخص ما للقيام بذلك؟ أو هل تفضل أن يقوم فريق المنصة بالحفاظ على الأشياء وتأمينها لك؟
  • التكلفة: هل تقع خطط النظام الأساسي ضمن ميزانيتك على المدى القصير والطويل؟ على سبيل المثال ، تجعل حلول SaaS تشغيل متجر للتجارة الإلكترونية أسهل ، ولكن قد ترتفع التكاليف بشكل كبير مع نمو متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.
  • الدعم: هل يمكنك حل مشكلات البرامج التي تواجهها؟ أو هل تحتاج إلى دعم العملاء من المنصة؟
  • الميزات والقابلية للتخصيص : هل تقدم المنصة الميزات التي تريدها؟ إذا كنت مقيدًا بهذا النظام الأساسي ، فهل ستكون على ما يرام باستخدام ميزاته المدمجة ، أو هل تريد الوصول إلى أدوات الطرف الثالث؟ قابل للتخصيص ومفتوح للتكامل.

منصات التجارة الإلكترونية المجانية

تتيح لك حلول التجارة الإلكترونية المجانية الوصول إلى الكود المصدري لتعديل النظام الأساسي حسب رغبتك. يمكنك استخدام الكود المصدري مجانًا ، ولكن استضافة التجارة الإلكترونية والإضافات قد تتكبد تكاليف إضافية ، كل ذلك بالإضافة إلى تكاليف موقع الويب الأخرى .

إذا كنت من رواد الأعمال الذين يرغبون في بناء متجرهم عبر الإنترنت من الألف إلى الياء ، فإن النظام الأساسي مفتوح المصدر يوفر لك المرونة والتخصيص وقابلية التوسع لتحقيق هذا الحلم.

بينما تمكّنك الأنظمة الأساسية المجانية من تخصيص متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ، فإنها تترك التثبيت والإدارة والأمان والاستضافة والصيانة والتحديثات لك ، مما يعني أن الأنظمة الأساسية المجانية قد تتطلب مزيدًا من الاهتمام من منصات SaaS.

نظرًا لمنحنيات التعلم الحادة للمنصات المجانية ، قد تسمع عن شركات تبدأ بحلول SaaS وتنتقل إلى المصدر المفتوح عندما تتفوق على منصات SaaS.

ومع ذلك ، لا تقتصر منصات التجارة الإلكترونية المجانية على الشركات الضخمة التي تمتلك جيوشًا من مطوري الويب. يمكنك أيضًا أن تبدأ صغيرًا على منصة مجانية وتنمو من هناك.

علاوة على ذلك ، توفر العديد من منصات التجارة الإلكترونية المجانية خيارات استضافة مُدارة لتزويدك بأفضل ما في العالمين.

أفضل منصات التجارة الإلكترونية المجانية لعام 2022

دعنا نلقي نظرة على بعض من أفضل منصات التجارة الإلكترونية المجانية في السوق.

WooCommerce

WooCommerce هي إضافة شائعة للتجارة الإلكترونية يوفر وظائف التجارة الإلكترونية لنظام إدارة محتوى ووردبريس (CMS) ، مثل إدارة المخزون. إنها تمتلك أكثر من 5 ملايين موقع للتجارة الإلكترونية ، بما في ذلك New Balance و Subaru.

تعد WooCommerce و Shopify أكثر منصات التجارة الإلكترونية استخدامًا من بين أفضل مليون موقع للتجارة الإلكترونية ، حيث تمتلك WooCommerce حصة سوقية تبلغ 29٪ (مقابل 21٪ من Shopify).

Adobe Commerce (Magento سابقًا)

Adobe Commerce (المعروف سابقًا باسم Magento) هو برنامج للتجارة الإلكترونية وهو جزء من Adobe Experience Cloud .

يعد Adobe Commerce نظامًا أساسيًا مفتوح المصدر قويًا ومرنًا وقابلًا للتخصيص وقابل للتخصيص يستخدمه أكثر من 250.000 متجر عبر الإنترنت على مستوى المؤسسات في جميع أنحاء العالم ، والتي تتعامل مع العديد من المنتجات وحركة المرور الكثيفة. على سبيل المثال ، تستخدم HP ، المعروفة سابقًا باسم Hewlett-Packard ، Adobe Commerce.

نظرًا لأنه مشتق من Magento ، المعروف باستهداف المطورين ، تتطلب Adobe Commerce مهارات تقنية متقدمة.

Drupal Commerce

Drupal Commerce هي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية مبنية على Drupal CMS ، وهو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يشبه ووردبريس .

مع تغيير خوارزميات Google لتفضيل تسويق المحتوى وتحديد أولوياته ، لن تقوم منصات التجارة الإلكترونية وحدها بقطعه. يجب أن تتضمن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك ميزة CMS لائقة إذا كنت تريد الترتيب للمحتوى. هذا شيء تقدمه دروبال كوميرس.

تحظى Drupal Commerce بشعبية في مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات ، مثل Cartier.

Joomla

تم إطلاق Joomla في عام 2005 ، وهو ثاني أشهر أنظمة إدارة المحتوى مجانية . إنها تشغل 2.5 ٪ من جميع مواقع الويب ولديها أكثر من 200000 عضو في مجتمعها. مثل ووردبريس ، يمكنك استخدام Joomla للتجارة الإلكترونية عن طريق إضافة امتداد.

كونه نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر ، يوفر لك Joomla المرونة لتحسين المتجر عبر الإنترنت حسب رغبتك. يمكنك استخدام قوالب مختلفة لكل جزء من المحتوى. ومع ذلك ، مثل Adobe Commerce ، فإنه يتطلب أيضًا مهارات تقنية متقدمة.

PrestaShop

PrestaShop عبارة عن منصة تجارة إلكترونية مجانية مبنية على Symfony ، وهو إطار عمل يعمل على تحسين المرونة من خلال السماح لك باختيار وإضافة الوحدات التي تحتاجها إلى موقع الويب أو التطبيق الخاص بك.

يحتوي PrestaShop على أكثر من 600 ميزة و 5000 وحدة نمطية ، ولكن العديد من هذه الوظائف الإضافية تأتي بتكلفة إضافية. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم PrestaShop حلاً مُدارًا بالكامل يجمع بين الاستضافة والصيانة مع برنامجهم مفتوح المصدر إذا لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا.

Zippo Lighters و Fashion Stork من بين أكثر من 300000 متجر على الإنترنت يستخدم PrestaShop.

OpenCart

OpenCart عبارة عن منصة تجارة إلكترونية مجانية يستخدمها أكثر من 400000 من أصحاب مواقع الويب في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك Red Cross UK. يقدم مجموعة من الميزات – من إدارة المتاجر المتعددة من واجهة واحدة إلى سوق مليء بالقوالب والإضافات.

ومع ذلك ، تقدم OpenCart وظائف محدودة لتحسين محركات البحث والتسويق – مما قد يحدك من تنمية موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. أيضًا ، ستحتاج إلى معرفة فنية للاستفادة من OpenCart لأنه لا يوفر دعم العملاء.

Spree Commerce

تأسست Spree Commerce في عام 2008 ، وهي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية بدون رأس متوفرة كمنصة مجانية و SaaS.

تتيح لك منصة التجارة الإلكترونية بدون رأس فصل الواجهة الأمامية (الواجهة الرئيسية أو واجهة المتجر الرقمية لعملاء موقع الويب الخاص بك) عن الواجهة الخلفية (البرنامج الموجود في الخلفية الذي يضمن تشغيل متجرك بسلاسة). يمكنك تجهيز الواجهة الأمامية الخاصة بك بشكل منفصل وتوصيلها بمنصة مقطوعة الرأس ، مما يوفر تجربة عملاء ثرية.

ساعد مجتمع Spree Commerce الذي يضم أكثر من 850 مساهمًا أكثر من 50000 شركة منذ عام 2007 ، بما في ذلك Blue Apron و Everlane. الإصدار مفتوح المصدر مجاني ولكنه ذو وظائف محدودة ، بينما تمنحك Spree كخدمة وظائف إضافية وتتيح لك الاستفادة من الاستضافة السحابية.

CubeCart

تأسست CubeCart في عام 2003 ، وهي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية بريطانية مجانية تكتسب شعبية داخل وخارج المملكة المتحدة

يستخدم CubeCart مظهرًا مستجيبًا يحركه القالب يجعل المتاجر عبر الإنترنت جذابة بصريًا عبر أجهزة مختلفة. ومع ذلك ، فإن مرونته تقتصر على كيفية عرض متجر على الإنترنت على الأجهزة – فهو غير مجهز للمؤسسات بسبب نقص الميزات. وعلى الرغم من تكاملها مع بعض التطبيقات ، إلا أنها ليست قابلة للتوسعة مثل OpenCart.

Shopware

Shopware هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية ألمانية مجانية تأسست عام 2000.

مثل Spree Commerce ، تم تصميم Shopware باستخدام Symfony لتشغيل الواجهة الخلفية و Vue.js على الواجهة الأمامية . لديها مجتمع مطور كبير يضم أكثر من 100000 عميل حول العالم ، بما في ذلك العلامات التجارية مثل Aston Martin و M & Ms.

تتضمن ميزات Shopware البارزة أكثر من 4000 امتداد وإمكانيات CMS متكاملة تمامًا (مثل Drupal) وأدوات تسويق وتحسين محركات البحث المتكاملة.

Solidus

Solidus هي منصة تجارة إلكترونية مجانية مدعومة من Ruby on Rails ، مما يضمن الأمان والمرونة.

يمكن أن تعمل Solidus كمنصة متجانسة (مع الواجهة الأمامية والخلفية مجمعة معًا) وكمنصة تجارة إلكترونية بدون رأس مثل Spree.

تتميز Solidus بمجموعة واسعة من عمليات الدمج ولديها مجتمع نشط على Slack و Stack Overflow. تشمل العلامات التجارية الشهيرة التي تستخدم Solidus MeUndies و Bonobos و Ace & Tate.

يعد اختيار نظام التجارة الإلكترونية أحد أهم القرارات التي ستتخذها بصفتك مالكًا لأعمال التجارة الإلكترونية.

منصات SaaS سهلة الاستخدام وستهتم بكل شيء من أجلك ، لكن المنصات المجانية مثل WooCommerce توفر المرونة التي تشتد الحاجة إليها لتوسيع نطاق تجربة العملاء وتعزيزها.

إذا كنت تزن خياراتك ، ففكر في منتجاتك وخبراتك الفنية وحجم عملك.

بمعنى آخر ، قم بقياس احتياجاتك من التخصيص والميزات وقابلية التوسع. إذا كنت تبدأ أو تدير مشروعًا تجاريًا صغيرًا إلى متوسط ​​الحجم ، فستخدمك WooCommerce جيدًا. من ناحية أخرى ، إذا كنت تفتح واجهة متجر على الإنترنت لمشروع تجاري ، فقد تستفيد من ميزات Magento.

نامل أن تساعدك هذه المقالة في الاطلاع على أفضل منصات التجارة الإلكترونية المجانية

أقسام الموقع :

أحتاج مساعدة في :

شراء استضافة

شراء استضافة

كل ما تحتاجه حول شراء استضافة من أية شركة تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد
تحميل ووردبريس

تحميل ووردبريس

كل ما تحتاجه حول تحميل منصة ووردبريس وتنصيبها تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد

أكثر المقالات قراءةً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة