برمجة ووردبريس
Search
Close this search box.

مقارنة بين WordPress – Joomla – Drupal

ووردبريس يعمل على أكثر من 43٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت، وهو نظام إدارة المحتوى مفتوح المصدر (CMS), ولكنه ليس هو النظام الوحيد المتاح بل يوجد هناك منصات منافسة أخرى مثل Joomla و Drupal.

هذه المنصات الثلاثة فيها قواسم مشتركة والعديد من الاختلافات المهمة. وكل واحد منها له إيجابيات وسلبيات.

في هذه المقالة ، سنقارن بين ووردبريس و Joomla و Drupal لمعرفة الخيار الأفضل بالنسبة لك.

WordPress و Joomla و Drupal
WordPress و Joomla و Drupal

ووردبريس و Joomla و Drupal وكلها منصات مجانية ومفتوحة المصدر مرخصة بموجب GPL, مكتوبين بلغة PHP, وجميعهم يدعمون MySQL لنظام إدارة قواعد البيانات. أما ووردبريس فهو يدعم MySQL فقط ، بينما يدعم Joomla و Drupal أنظمة إدارة قواعد البيانات الأخرى.

gpl logo
GPL

إن كل من ووردبريس و Joomla و Drupal يستخدمون القوالب للقالب المرئي للمواقع ، والإضافات ، والوحدات النمطية وغيرها.

إن معظم الأشخاص الذين يقومون بإنشاء مواقع الويب الخاصة بهم ليسوا مطوري ويب أو مصممين أو مبرمجين. فهم مستخدمون عاديون يريدون إنشاء موقع على شبكة الإنترنت. فإن سهولة الاستخدام هي العامل الأكثر أهمية لغالبية المستخدمين.

ووردبريس

يمكن تثبيت ووردبريس على موقعك بسهولة خلال دقائق معدودة.

wpdashboard

تعد لوحة التحكم الخاصة ووردبريس أفضل بكثير من Joomla أو Drupal. حيث يتميز ووردبريس بواجهة مستخدم بسيطة مع القوائم لإنشاء مقالات أو صفحات أو البدء في تخصيص القالب والقوالب.

جوملة

قد لا يبدو تثبيت Joomla سريعاً مثل ماهو عليه ووردبريس، لكن الخطوات متشابهة جداً, Joomla يقدم العديد من مزودي الاستضافة المشتركة حزم تثبيت بنقرة واحدة لـ Joomla.

joomlapostinnstall

بعد التثبيت، تجد عدد كبير جداً من القوائم للنقر عليها وتخصيص موقعك.

دروبال

تثبيت دروبال بشكل مشابه لكل من Joomla و ووردبريس.

drupal admin

لوحة تحكم الخاصة بـ دروبال بالنسبة للمبتدئين معقدة بعض الشيء. سيجد المستخدمون صعوبة في معرفة كيفية تغيير الأشياء على موقعهم.

تتحكم القوالب في مظهر موقع الويب الخاص بك وكيف يبدو للمستخدمين. تشبه المكونات الإضافية أو الوحدات النمطية تطبيقات لنظام إدارة المحتوى الخاص بك.

ووردبريس

يتيح ووردبريس للمستخدمين تغيير مظهر موقعهم باستخدام السالقوالب مات. يأتي ووردبريس مع بعض السمات الافتراضية المثبتة مسبقاً.

يمكنك النقر فوق الزر “إضافة جديد” من صفحة القالب وتثبيت قوالب ووردبريس المجانية من دليل قوالب WordPress.org الرسمي.

wpthemes

بصرف النظر عن القوالب المجانية ، ستجد العديد من قوالب ووردبريس المتميزة التي طورتها متاجر موضوعات تابعة لجهات خارجية مثل StudioPress و Astra Theme و Elegant Themes. هذه قوالب مدفوعة وتأتي مع خيارات دعم متميزة.

تكمن القوة الحقيقية لـ ووردبريس في الإضافات. هناك أكثر من 59000 ملحق ووردبريس متاح مجاناً في دليل ووردبريس الإضافي الرسمي. يمكنك أيضاً شراء الإضافات المتميزة التي تأتي مع دعم مدفوع مقدم من مطوري الإضافات. تحقق من قائمتنا من إضافات ووردبريس التي لا بد من توفرها لترى كيف تجعل الإضافات ووردبريس رائعاً.

Joomla

مثل ووردبريس، تحتوي Joomla أيضاً مع قوالب وإضافات.

إن كمية القوالب والإضافات ليست عالية مثل ووردبريس. قد يجعل هذا الأمر بالعثور على القالب المناسب والإضافات المناسبة أمراً صعباً بعض الشيء.

لا تحتوي Joomla على ميزة تسمح للمستخدمين بالبحث عن الامتدادات أو القوالب وتثبيتها من منطقة الإدارة. هناك امتداد يسمح لك بإضافة ميزة “التثبيت من الويب” للإضافات. ولكن بالنسبة للقوالب، سيظل المستخدمون مضطرون للبحث في القوالب يدوياً ثم تثبيتها عن طريق إضافة عنوان URL الخاص بهم.

دروبال

لدى دروبال نفس المشكلة فيما يتعلق بالقوالب والوحدات النمطية, ثم تحديد موقع URL الخاص بالملف المضغوط الخاص بالمشروع. أخيراً ، يمكنهم إدخال عنوان URL في صفحة الوحدات النمطية أو القوالب لتثبيتها.

drupalmodules

خيارات الدعم

يعد توفر خيارات المساعدة والدعم أمر مهم جداً للمستخدمين المبتدئين. ستكون هناك بالتأكيد بعض العقبات عند تجربة برنامج جديد. هذا جيد طالما يمكنك الحصول على المساعدة.

ووردبريس

يحتوي ووردبريس على مجتمع قوي من المستخدمين. يمكنك العثور على تعليمات ووردبريس في منتديات الدعم الرسمية ، والمستندات ، والكتيبات ، والمخطوطة ، وقنوات Slack ، و Stack Exchange ، ومجموعة ، وتقريباً كل منتدى على الإنترنت حول تصميم وتطوير الويب.

wpsupportforums

Joomla

Joomla ، مثل ووردبريس لديه مجتمع كبير ومفيد للغاية. هناك وثائق مكثفة على موقع Joomla وهو مصدر قيم للمبتدئين.

joomlasupport

بصرف النظر عن دعم المجتمع ، هناك موارد طرف ثالث ، وتدريب مدفوع الأجر ، ووكالات تطوير يمكن أن تكون مفيدة.

دروبال

ستجد جميع خيارات دعم المجتمع لـ Drupal مثل ووردبريس و Joomla. هناك وثائق موسعة ، منتدى دعم ، قوائم بريدية ، مجموعات مستخدمين ، غرف دردشة irc. كل الأماكن الجيدة للحصول على المشورة والمساعدة المجانية.

joomlasupport 1

يحاول دروبال ربط المستخدمين بالمطورين والشركات التي تقدم خدمات دروبال الاحترافية. قد تجدها في سوق دروبال.

الترجمة والدعم المتعدد للغات

نسبة كبيرة من مواقع الويب التي يتم إنشاؤها كل يوم هي مواقع غير إنجليزية أو متعددة اللغات. من المحتمل جداً أن يبحث العديد من المبتدئين عن نظام إدارة محتوى يمكنه التعامل مع لغات متعددة أو يدعم لغات ولغات مختلفة.

ووردبريس

يقوم ووردبريس في تقديم منصة جيدة لبناء موقع متعدد اللغات.

ووردبريس متاح بأكثر من 57 لغة حول العالم. يمكن تثبيت لغات جديدة بنقرة واحدة من لوحة التحكم ووردبريس.

wplanguageselect

تتوفر أيضاً القوالب والإضافات الأكثر شيوعاً بلغات متعددة. يسعى مطورو القوالب والإضافات بنشاط إلى المساعدة في ترجمة حزمهم إلى لغات أخرى.

كل هذه الجهود تجعل ووردبريس منصة رائعة لبناء موقع متعدد اللغات.

Joomla

يأتي Joomla مزوداً بقدرة التعامل مع موقع ويب متعدد اللغات ما عليك سوى الانتقال إلى مدير اللغة وإضافة لغة محتوى والبدء في إنشاء محتوى متعدد اللغات على موقع الويب الخاص بك.

joomla language

تتوفر الترجمات أيضاً لواجهة الإدارة بالعديد من اللغات ويمكن تثبيتها بسهولة من منطقة الإدارة.

دروبال

يأتي دروبال مع دعم مدمج للتعامل مع المواقع غير الإنجليزية أو المواقع متعددة اللغات. سوف تحتاج إلى تمكين وحدات الترجمة المحلية والمحتوى. بعد ذلك ، يمكنك إضافة لغات واجهة الموقع والمشرف من قسم التكوين في دروبال.

drupal language

الحماية


يعد الأمان عاملاً مهماً للغاية عند اختيار CMS لموقع الويب الخاص بك. لأن كل موقع على الإنترنت عرضة للتهديدات الأمنية.

ووردبريس

كونها أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعاً في العالم ، غالباً ما يستهدف المتسللون مواقع الويب المستندة إلى ووردبريس. فإن ووردبريس مبني على كود برمجي آمن جداً ، ويستجيب للثغرات الأمنية بسرعة كبيرة.

يحتوي ووردبريس على آلية تحديث تلقائي تسمح لمواقع ووردبريس بالتحديث تلقائياً عند وجود تصحيح للأمان جديد.

يمكن تأمين مواقع ووردبريس بشكل أكبر من خلال النسخ الاحتياطية الاوتوماتيكية والمصادقة الثنائية.

هناك آلية مضمنة لإظهار التحديثات لقوالب ووردبريس والإضافات. يسمح هذا لمطوري القوالب والإضافات بالاستجابة بسرعة لأي ثغرة أمنية.

Joomla

جوملة تشبه إلى حد بعيد ووردبريس عندما يتعلق الأمر بالأمان. إنهم يستجيبون بنشاط لأي ثغرة أمنية ويسارعون لإصلاحها. ومع ذلك ، فإن صيانة موقع الويب وتثبيت التحديثات لا يزال متروكاً للمستخدم.

هناك ملحقات متاحة للنسخ الاحتياطي لموقع جوملة الخاص بك. يمكنك أيضاً تعزيز أمان موقع Joomla الخاص بك من خلال اتباع نفس أفضل الممارسات مثل ووردبريس.

دروبال

يقومون بنشر الثغرات الأمنية على مواقعهم الخاصة عند اكتشافها وتصحيحها. هناك تصور يقول بأن دروبال أكثر أماناً لأنك لا تسمع عن اختراق مواقع Drupal كثيراً.

في النهاية فإن ووردبريس يتفوق على الجميع ، كونه لديه الكثير من المكونات الإضافية ، والقوالب والدعم الكبير. نشعر أن معظم المستخدمين من غير المطورين سيجدون أنه من الأسهل بكثير البناء باستخدام ووردبريس مقارنة بـ جوملةأو دروبال.

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في التعرف على المقارنة بين WordPress – Joomla – Drupal

أقسام الموقع :

أحتاج مساعدة في :

شراء استضافة

شراء استضافة

كل ما تحتاجه حول شراء استضافة من أية شركة تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد
تحميل ووردبريس

تحميل ووردبريس

كل ما تحتاجه حول تحميل منصة ووردبريس وتنصيبها تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد

أكثر المقالات قراءةً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة