كيفية إنشاء مدونة تعليمية للطلاب أو المعلمين

ما هي المدونة التعليمية؟

بينما أكتب هذا ، نحن في خضم أزمة COVID-19 ، ومن المحتمل أن تكون لبعض الوقت. لذلك عندما نفكر في المدونات التعليمية ، قد نفكر في التعلم عن بعد. حول تفاعل المعلمين مع الطلاب

لكن هناك أنواع أخرى من المدونات التعليمية. أولئك الذين يركزون على موضوع أو مجال اهتمام ربما يشاركه المعلمون مع بعضهم البعض. هناك أيضًا مدونة تعليمية مصممة لمشاركتها مع الطلاب. بصفتك معلمًا ، ربما فكرت في كيفية الاستفادة من مدونة أو موقع ويب. إذا كان لديك مجال متخصص من الخبرة ، فيجب أن يكون لديك مدونة!

يمكنك الاطلاع ايضا على خطوات في إنشاء مدونة صحفية وإشراك القراء في ذلك

سنستعرض العناصر التي ستحتاج إليها ونأمل أن نمهد الطريق إلى مدونة تعليمية ممتازة. في ووردبريس

إنشاء مدونة تعليمية

يجب أن تبدأ كل فكرة كبيرة ( مدونة تعليمية ) في مكان ما

إذا كان لديك واحدة من تلك الأفكار الكبيرة ، فقد حان الوقت لتطبيقها.

لكن الأمر نفسه ينطبق على فكرة متواضعة أو أصغر حجمًا. كما يعلم أي معلم ، يمكن أن يكون لفكرة صغيرة تأثير كبير. لا يتعين عليك إعادة اختراع التدريس لإنشاء مدونة قيمة. إذا رأيت حاجة ، مهما كانت الحاجة ، فهذه هي فرصتك لتلبيتها.

ستحتاج إلى بعض الأشياء لتمهيد الطريق لإطلاق مدونة ناجح. أولا …

اسم المجال واستضافة المواقع

اعداد الحساب

  • اختر خطة .
  • إذا لم يكن لديك اسم مجال ، فهذا هو الوقت المناسب لاختيار واحد. . com أو .net أو .org أو .us أو .biz أو .info. إذا كان الاسم الذي تريده غير متاح ، فحاول الجمع بين كلمتين قصيرتين. استخدم خيالك لإيجاد اسم فريد.
  • أدخل معلومات حسابك وانقر على زر “إنشاء حساب والبدء”.
  • ستتلقى بريدًا إلكترونيًا جديدًا للحساب به اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك. استخدمها لتسجيل الدخول .
  • بمجرد تسجيل الدخول ، انقر فوق الزر ” cPanel “.
  • يمكنك الآن تثبيت ووردبريس ببضع نقرات .


لماذا قمت بتضمين تثبيت ووردبريس ؟ إنها أفضل أداة للوظيفة. واصل القراءة.

ووردبريس مثالي لمدونة تعليمية

ووردبريس سهل التثبيت والاستخدام. كما رأيت . يجب أن تكون أخبار مرحب بها. لديك أشياء أكثر أهمية للقيام بها من المصارعة مع البرامج.

ووردبريس مثالي للمدونة التعليمية لأنه قابل للتكيف والتخصيص. دعنا نتحدث عن بعض هذه التخصيصات الآن.

قوالب وإضافات لمدونات تعليمية

تحدد قالب مدونة ووردبريس الخاصة بك النغمة المرئية لموقعك. تعمل الإضافات على توسيع القدرات الافتراضية لـ ووردبريس . تحتاج كل مدونة ووردبريس إلى قالب . الإضافات اختيارية (لكن يوصى ببعضها لأي مدونة).

هناك الكثير من القوالب المجانية التي تتمحور حول التعليم . فيما يلي بعض الاقتراحات الإضافية للقوالب “المميزة” المدفوعة. تتمثل المزايا الرئيسية للدفع مقابل قالب مميز في الميزات الإضافية والتصميم الاحترافي والدعم الفني. تتوفر العديد من القوالب المدفوعة مقابل 39 دولارًا فقط.

Learn (OceanWP Child Theme)

education blog wordpress learn wpocean theme

سمة Learn هي “قالب فرعي ” لـ OceanWP ، وهو قالب ووردبريس مجاني. يأتي مع مواقع تجريبية للتعليم ، بالإضافة إلى استيراد محتوى تجريبي بنقرة واحدة. يمكن أن يساعدك المحتوى التجريبي في الحصول على فكرة عما يمكن للقالب أن يفعله قبل القيام بأي تخصيص.

Divi

education blog wordpress divi elementary theme

Divi عبارة عن قالب ، ولكنها أيضًا منشئ صفحات. هناك العديد من القوالب التعليمية المصممة للعمل مع Divi. عند استخدام قالب ، فإن أداة إنشاء صفحات Divi بالسحب والإفلات موجودة لتخصيص مدونتك على الفور.

فيما يلي بعض إضافات ووردبريس التي قد تكون إضافات مفيدة لمدونتك التعليمية. كما هو الحال مع القوالب ، هناك العديد من الخيارات المجانية . ولكن أيضًا مثل القوالب ، غالبًا ما تأتي الإضافات الأكثر مرونة وقيمة بتكلفة (متواضعة).

H5P Interactive Content

education blog wordpress plugin h5p interactive content

تمنحك الإضافة H5P Interactive Content الوصول إلى أنواع مختلفة من المحتوى التفاعلي . قم بإعداد العروض التقديمية والاختبارات وألعاب الذاكرة والاختيار من متعدد والجداول الزمنية وملء الفراغات والبطاقات التعليمية والعديد من الأشياء الأخرى.

BadgeOS

education blog wordpress plugin badgeos

يقوم BadgeOS بتحويل مدونتك إلى نظام إنجاز وشارة ومشاركة. يكمل الزوار الخطوات ويظهرون المهارات والمعرفة لكسب شارات رقمية. أنت تحدد الإنجازات وتضع متطلبات الشارة. الشارات متوافقة مع Mozilla OBI ويمكن مشاركتها عبر الوظيفة الإضافية BadgeOS Social Share.

bbPress

education blog wordpress plugin bbpress

إذا كنت ترغب في إنشاء منتدى مناقشة على مدونة ووردبريس الخاصة بك ، فلا تبحث عن bbPress . يعد المنتدى طريقة رائعة لتشجيع المناقشة حول مواضيع مدونتك. في الواقع ، لدينا مقال تفصيلي يغطي كيفية إعداد واستخدام bbPress .

الترويج لمدونة تعليمية أو تسويقها

عادة ، هذا هو المكان الذي أتحدث فيه عن تسويق مدونتك الجديدة. لكن قد تتخذ العديد من المدونات التعليمية أسلوبًا منخفضًا للكلمات الشفهية لنشر الكلمة. وفي ظروف معينة ، قد ترغب فقط في دعوة جمهور مستهدف. بالنسبة لهذه الأنواع من المدونات ، لا يمثل الترويج مصدر قلق.

ولكن ، إذا كنت تريد جمهورًا عريضًا لمدونتك ، فستحتاج إلى القيام ببعض الترويج في الأماكن المناسبة. وسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل نقطة انطلاق لأي مدونة جديدة. من المحتمل أن يكون Facebook هو المصدر الأكثر وفرة للمستخدمين الجدد.

إذا كان جمهورك المستهدف أصغر سنًا ، ضع في اعتبارك أنه لا يجوز لهم استخدام المواقع الاجتماعية “القديمة” مثل Facebook. اضبط الترويج وفقًا لذلك. على سبيل المثال ، يشارك الكثير من الشباب بشكل أكبر في TikTok.

تسعة أعشار التعليم هو التشجيع

قال ذلك الشاعر الفرنسي أناتول فرانس. أشك في أنه تخيل يومًا ما عالماً يمكن للناس فيه التعلم عبر شبكة عالمية. لكنه ضرب مسمار التعليم في رأسه ، أليس كذلك؟

يمكن أن تكون مدونتك التعليمية أداة رائعة بل وتغير حياة بعض الأشخاص الذين تصل إليهم. قد يبدو هذا نبيلًا أو طموحًا ، لكنه صحيح. نأمل أن تكون هذه المقالة قد زودتك ببعض الأدوات وحتى بعض التشجيع للمضي قدمًا وإحداث فرق.

يمكنك فعل ذلك ، وهناك شخص ما يحتاجه.

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في التعرف على خطوات إنشاء مدونة تعليمية مميزة على ووردبريس

أقسام الموقع :

أحتاج مساعدة في :

شراء استضافة

شراء استضافة

كل ما تحتاجه حول شراء استضافة من أية شركة تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد
تحميل ووردبريس

تحميل ووردبريس

كل ما تحتاجه حول تحميل منصة ووردبريس وتنصيبها تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد

أكثر المقالات قراءةً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة