برمجة ووردبريس
Search
Close this search box.
الخطأ 406

كيفية إصلاح الخطأ 406 والعثور على مصدر المشكلة

تحدث أخطاء الخادم والعميل من حين لآخر ، ونشير إليها عادةً على أنها استجابات HTTP أو رموز الحالة . يعد الخطأ “406 Error” أو “406 Not Acceptable” أحد استجابات HTTP.

قد ترى الخطأ 406 أثناء زيارة أحد المواقع. أو ما هو أسوأ ، على موقع الويب الخاص بك. في حين أنه قد يزعج مستخدم الإنترنت العادي ، إلا أنه قد يكون مرعبًا بالنسبة لمالك موقع ووردبريس أو التطبيق. إلى جانب المظهر غير المهني والمربك إلى حد ما ، فإن أي رمز استجابة HTTP ، بما في ذلك الخطأ 406 ، يمكن أن يفقد المبيعات والمستخدمين.

يمكنك الاطلاع على أكثر 50 من أخطاء ووردبريس الرائجة وكيفية إصلاحها

سنتعرف في هذه المقالة على كيفية إصلاح الخطأ 406 والعثور على مصدر المشكلة

الخطأ 406

ما هو خطأ 406؟

الخبر السار هو أن رسالة خطأ HTTP “406 غير مقبول” ليست شائعة مثل خطأ الخادم 404 (الذي يشير عادةً إلى صفحة ويب غير موجودة) ، أو حتى أخطاء 301 أو 500 HTTP. لذلك ، بالتأكيد لا يجب أن ترى هذا بنفس القدر.

على الرغم من أنه نادر الحدوث ، لا يزال من الممكن أن يظهر الخطأ 406 كمشكلة لموقع الويب الخاص بك. عادة ما يبدو كالتالي:

406 error not acceptable
مثال على رسالة “406 غير مقبول”.

ما الذي يسبب الخطأ 406؟

في كل مرة تفتح فيها صفحة ويب ، يرسل متصفحك (مثل Safari أو Firefox أو Brave أو Chrome أو Internet Explorer) طلبًا إلى خادم الصفحة للحصول على محتوى الموقع وملفات قاعدة البيانات. يعمل المتصفح بمثابة رسول بينك وبين الخادم – فهو يخبر الخادم بما يريد المستخدم رؤيته ، ونأمل أن تعود المعلومات الصحيحة.

أثناء هذا الطلب الأول ، يخبر المتصفح الخادم بكل ما يتعلق بتنسيقات الملفات التي يمكنه قبولها. يطلق عليه طلب قبول الرأس ، والذي يطالب الخادم بتسليم الملفات بالتنسيقات المناسبة لإنتاج موقع الويب أو تطبيق الويب بالكامل ، بدءًا من الرأس.

أحيانًا يرسل الخادم ردًا ليس بالتنسيق المناسب أو ينتهك إحدى القواعد المنصوص عليها في المتصفح أو جهاز العميل. في هذه الحالة ، يظهر خطأ 406 في نافذة المتصفح ، مما يشير إلى أن الخادم لا يقدم البيانات المناسبة.

في ما يلي بعض الأمثلة على “التنسيقات السيئة” و “انتهاكات القواعد” التي يمكن أن تأتي مع طلبات الرأس:

  • قبول-نطاقات: بعض الخوادم لديها إجراءات أمان محددة في مكانها أو تسمح فقط بنطاق حجم ملف معين في الاستجابة. إذا حاولت الاستجابة إرسال عدد كبير جدًا من وحدات البايت خارج النطاق المسموح به ، فسترى الخطأ 406.
  • قبول الترميز: هذه منطقة من الرأس تهدف إلى ضغط الملفات ، بحيث تنتقل بسرعة من الخادم إلى المتصفح. لا يتم قبول بعض أساليب وتنسيقات الضغط ، مما يؤدي إلى ظهور رمز خطأ 406.
  • Accept-charset: تشير إلى مجموعة أحرف أو كيف تأخذ جداول ملفات الموقع تعليمات برمجية (مثل HTML – CSS ) وتحولها إلى أحرف مفهومة. هناك العديد من الشخصيات واللغات والرموز في العالم بحيث يصعب تغطيتها جميعًا. الجدول القياسي يسمى ISO-8859 ، ولكن هناك جداول مكملة أخرى أيضًا. يتم إصدار جداول الشخصيات الجديدة أحيانًا لمواكبة الإضافات اللغوية والشخصية.
  • قبول اللغة: عادة ما يكون هذا اسمًا مختلفًا لـ Accept-charset التي تشير إلى تركيزها على اللغات الدولية.
  • انتهاك نوع MIME: في بعض الأحيان ، يطلب المستعرض نوع MIME معين من الخادم. أنواع MIME هي عناصر محتوى مثل صور JPEG أو تنسيقات فيديو محددة أو نص بسيط. إذا لم يتمكن الخادم من توفير نوع MIME المطلوب ، مثل صور JPEG ، فسترى خطأ 406.

تتمثل الطريقة الأساسية لمعالجة خطأ 406 وإصلاحه في التحقق من الكود المصدري للمشكلات الموجودة في رؤوس القبول والطلب والاستجابة .

أسهل طريقة لمراجعة عناوين Accept- and Response- هي فتح صفحة ويب في المستعرض الخاص بك ، والنقر بزر الماوس الأيمن ، وتحديد Inspect .

انتقل إلى الشبكة> الرؤوس للكشف عن جميع الطلبات من صفحة الويب هذه.

يمكنك عادةً تحديد أي طلب من القائمة الطويلة لرؤية رؤوس الطلبات والاستجابة لهذا الطلب المحدد.

أو يمكنك الاتصال بمطور الويب الخاص بك لإلقاء نظرة على شفرة المصدر. ومع ذلك ، فإن التحقق من الكود المصدري يكون أسهل بكثير عندما يكون لديك أدوات لتصحيح أخطاء قاعدة البيانات وتنظيفها ، والتي سنناقشها لاحقًا في هذه المقالة.

كما ذكرنا سابقًا ، يخبرنا الخطأ “406 غير مقبول” أن العميل قد أرسل طلبًا صالحًا إلى الخادم ، لكن الطلب تضمن متطلبًا فريدًا ليتبعه الخادم. كان هذا المطلب الخاص في الطلب الأولي في شكل رأس HTTP Accepted .

هذا يترك لنا بعض الأسباب المحتملة:

  1. لم يوفر الخادم نوع MIME المطلوب أو التنسيقات المناسبة ، مثل فيديو JPEG أو mp4.
  2. لم يعد الخادم باللغة الصحيحة ( قبول اللغة ). على سبيل المثال ، ربما أرسل ردًا باللغة الألمانية عندما طلب المتصفح اللغة الفرنسية.
  3. استخدم الخادم طريقة أو تنسيق ضغط خاطئ استجابةً لطلب قبول التشفير .
  4. أرسل الخادم عددًا كبيرًا جدًا من وحدات البايت التي لا تتوافق مع طلب Accept-ranges .
  5. فشل الخادم في توفير أحرف مفهومة ، مما قد ينتج عنه مشكلة في طلب Accept-charset من المتصفح.

هناك أسباب أخرى قد تجعلك ترى الخطأ 406 ، لكنها ليست شائعة تقريبًا. القائمة أعلاه هي من أكثر الأسباب شيوعًا إلى الأقل شيوعًا. يتم تشغيل الخيارين الأولين في كثير من الأحيان أكثر من الآخرين ، لذلك هناك فرصة جيدة يجب أن تركز عادة على استكشاف الأخطاء وإصلاحها المحتملة لانتهاك نوع MIME أو مشكلة قبول اللغة .

كيفية إصلاح الخطأ 406

من الحكمة تشغيل موقع ويب أو نسخة احتياطية للتطبيق قبل إكمال أي خطوات لحل خطأ 406. هناك دائمًا احتمال التسبب في مزيد من المشكلات من خلال الانتقال إلى الكود المصدري لموقعك ، لذلك سترغب في الحصول على قاعدة بيانات ونسخة احتياطية من ملفات الموقع لاستعادتها إذا لزم الأمر.

تأكد من إكمال نسخة احتياطية كاملة بكل شيء من قاعدة البيانات إلى التطبيق وعناصر الوسائط إلى ملفات الموقع. إذا كنت من مستخدمي parmja ، فيمكنك القيام بذلك باستخدام ميزة النسخ الاحتياطي MyParmja ، التي تسجل موقع الويب بالكامل في ملف منفصل ولديها زر استعادة لاستخدامه لاحقًا:

الآن وقد أصبح لدينا فهم أعمق لسبب حدوث الخطأ 406 ، فقد حان الوقت للتحدث عن أفضل الطرق لاستكشاف الخطأ وإصلاحه ومنع حدوثه مرة أخرى.

تتضمن هذه الأساليب أسبابًا من جانب العميل (حيث يرتكب المستخدم خطأ أو لا يعمل الجهاز بشكل صحيح) ، والأسباب من جانب الخادم ، والأسباب المستندة إلى النظام الأساسي مثل الإضافات المعيبة.

تأكد من صحة عنوان URL

قد تبدو نصيحتنا الأولى بسيطة ، ولكنها أسرع خيار لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها ، وتركز على المشكلات المتعلقة بجانب العميل من الأشياء (على سبيل المثال ، جهاز الكمبيوتر الخاص بك).

يُعد خطأ 404 أكثر احتمالًا بكثير من الخطأ 406 في هذه الحالة ، ولكن قد ينتهي بك الأمر إلى رؤية الخطأ “406 غير مقبول” إذا كان عنوان URL لموقع الويب صالحًا. ومع ذلك ، هناك شيء غريب حول الطريقة التي يترجم بها متصفحك الطلب. على سبيل المثال ، إضافة “JSON” أو “PHP” إلى نهاية عناوين URL يمكن أن يساء تفسيره على أنه طلب لتلك التنسيقات المعينة ، على الرغم من أن العميل لا يحتاجها.

أعد ضبط أجهزتك وشبكاتك

تتضمن مشكلة أخرى من جانب العميل أحيانًا نفس رؤوس المقبولين المرسلة من كمبيوتر المستخدم إلى نظام أساسي لا يمكنه تلبية الطلب. تتضمن العديد من هذه الأنظمة الأساسية الألعاب أو الأنظمة الموجهة للوسائط مثل Hulu أو أسواق الموسيقى مثل Spotify.

بعبارات أبسط ، يمكنك تسجيل الدخول إلى نظام أساسي مثل Hulu ، ومحاولة مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل ، وتلقي رسالة خطأ 406. في هذا المثال ، تكون المشكلة دائمًا من جانب العميل. عادةً ما يكون جهاز الكمبيوتر أو الشبكة أو أي جهاز آخر تستخدمه لتشغيل النظام الأساسي.

على الرغم من أنه يمكن أن يحدث مع أي نظام أساسي ، إلا أن بعض الأنظمة الأساسية التي تبلغ عادةً عن أخطاء 406 تشمل:

  • هولو
  • تطبيقات جوجل
  • ألعاب سكوير انيكس
  • نيتفليكس
  • اكس بوكس
  • Windows (عادة للألعاب)

هذه القائمة بعيدة عن الاكتمال ، ولكنها تعطيك فكرة عن مكان حدوث الخطأ 406.

تعد منصات الوسائط والألعاب معقدة مع وجود العديد من القيود ، وتعتمد هذه القيود على موقعك أو تكوين الشبكة. هناك احتمال أن تواجه خطأ مثل هذا بسبب كل القطع المتحركة.

على الرغم من أنه لا يمكننا مساعدتك في استكشاف أخطاء كل نظام أساسي معين وإصلاحها ، ففكر في متابعة التوصيات التالية والتحقق لمعرفة ما إذا كان الخطأ قد تم حله:

  • اتصل بالإنترنت للتحقق من حالة خادم النظام الأساسي الخاص بك. قد يكون الأمر مجرد مشكلة في خادم الشركة.
  • أعد تشغيل الكمبيوتر أو نظام الألعاب أو جهاز البث أو أي أجهزة أخرى.
  • افصل جميع الأجهزة عن كبلاتها ، وانتظر بضع دقائق قبل إعادة توصيلها جميعًا ، وتحقق لمعرفة ما إذا كان الخطأ قد اختفى.
  • تحقق مما إذا كان التطبيق يعمل بأحدث إصدار. تحقق أيضًا من توفر تحديثات البرامج الثابتة في أي من أجهزتك.
  • أعد ضبط شبكة منزلك أو مكتبك (شبكة WiFi أو اتصال الإنترنت من خلال جهاز التوجيه الخاص بك).
  • ضع في اعتبارك التبديل من شبكة لاسلكية إلى اتصال شبكة سلكية إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة.
  • على الرغم من أن هذا ليس احتمالًا دائمًا ، ففكر في تكرار الخطأ باستخدام جهاز مختلف تمامًا. تأكد من أن الجهاز على نفس الشبكة. إذا لم تتمكن من تكرار الخطأ ، فابحث في شبكتك والجهاز الأصلي.

إذا فشل كل شيء آخر ، فانتقل إلى محرك البحث واكتب اسم النظام الأساسي الخاص بك مع “رمز خطأ + 406” للحصول على نصائح حول استكشاف الأخطاء وإصلاحها الخاصة بالمنصة. يكشف هذا غالبًا عن المنتديات ووثائق الدعم لإرشادك خلال العملية.

التراجع عن التغييرات الأخيرة في نظام إدارة المحتوى

بعد ذلك ، حان الوقت لاستكشاف النظام المستخدم لمواقع الويب أو التطبيقات الخاصة بك. قد تجد أن نظام إدارة المحتوى الخاص بك ، مثل ووردبريس ، هو السبب المباشر لخطأ “406 غير مقبول” بسبب تعقيد شيء ما داخل ملفات موقعك.

سواء كنت تستخدم ووردبريس أو أي نظام إدارة محتوى آخر ، فابحث في وقت حدوث آخر تحديث لك. يحتوي ووردبريس على بنية أساسية افتراضية قوية تهدف إلى تجنب هذه الأنواع من الأخطاء ، بغض النظر عن السبب.

ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي الإضافات أو القوالب أو الترميز المعدّل يدويًا إلى حالات تنتهك فيها ملفات الموقع طلبات العميل أو الخادم. يمكن للترقية البسيطة إلى أحدث إصدار من CMS حل المشكلة على الفور.

لمعرفة ما إذا كان هذا هو نظام إدارة المحتوى الخاص بك ، ابدأ بالتراجع عن أي ترقيات حديثة حدثت للملفات الأساسية. كما تعلم بالفعل ، يرسل ووردبريس تحديثات لنظامه بانتظام. تحدث معظم هذه التحديثات تلقائيًا ، ولكن لا تزال الإصدارات القديمة تتطلب منك النقر فوق زر.

علاوة على ذلك ، يستخدم ووردبريس وأنظمة إدارة المحتوى الأخرى العديد من الأجزاء المتحركة مثل الإضافات والقوالب والإضافات. يتم تحديثها أيضًا بانتظام ، لذلك قد تحتاج إلى التراجع عن بعضها.

قم بإلغاء تثبيت الإضافات والقوالب والإضافات وإعادة تثبيتها

تضيف الإضافات والقوالب في ووردبريس رمزًا إضافيًا إلى ملفات موقعك التي تتفاعل مع ملفات ووردبريس الأساسية. لا تسبب الإضافات ذات السمعة الطيبة أي مشاكل ، ولكن يحدث تعارض في بعض الأحيان. قد يكون الإضافة أو القالب أو امتداد الجهة الخارجية هو سبب الخطأ 406.

تتمثل الطريقة المجربة والصحيحة لتحديد إضافة أو قالب مزعجة في إلغاء تنشيط الإضافات والقوالب واحدة تلو الأخرى. بعد تعطيل كل منهما ، تحقق لمعرفة ما إذا كان الخطأ 406 قد اختفى. إذا كان الأمر كذلك ، فقد وجدت المشكلة. إذا لم يختفي ، فأعد تثبيت الإضافة أو القالب واستمر في إلغاء تثبيت الإضافة التالي.

تحليل حالة قاعدة البيانات الخاصة بك للتغييرات والتعارضات

لسوء الحظ ، لا يزال من الممكن أن يؤثر الإضافة “مشكلة” الذي تمت إزالته على قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك نظرًا لأن الإضافات تحصل على وصول كامل إلى قاعدة البيانات لتعمل بشكل جيد. لذلك ، لا يزال يتعين عليك التحقق من حالة قاعدة البيانات الخاصة بك حتى لو بدا أن إزالة الإضافة قد أدت إلى اختفاء الخطأ 406. خلاف ذلك ، قد تستمر في المخاطرة برؤية المزيد من المشكلات في المستقبل.

إذا لم يكن الإضافة أو القالب هو الجاني ، فيجب عليك أيضًا التحقق من قاعدة البيانات الخاصة بك إذا كانت هي المصدر الأساسي للخطأ. في بعض الأحيان ، يصبح تغيير قاعدة البيانات ، سواء كان عرضيًا أو مقصودًا ، هو السبب الرئيسي لظهور الخطأ 406.

تحليل سجلات الخادم الخاص بك

تركز التوصيات السابقة على جانب العميل واستكشاف الأخطاء وإصلاحها الموجه نحو CMS. الآن سننظر في جميع مشكلات جانب الخادم. هذه النصيحة وما يليها هي الأفضل إذا كنت لا تستخدم CMS أو كنت تعلم أن الخطأ 406 ليس له اتصال بنظام CMS أو جهاز العميل.

الخطوة الأولى في استكشاف أخطاء الخادم وإصلاحها هي فحص السجلات. لا يهم نوع تطبيق الويب أو CMS أو نظام تصميم الويب الذي تستخدمه ؛ لديهم جميعًا سجلات من جانب الخادم.

تخزن سجلات التطبيق التاريخ الكامل (أو الحديث) لتطبيق الويب هذا ، مع معلومات حول كل استعلام عن قاعدة البيانات والنتائج المقدمة والصفحات المطلوبة وغير ذلك الكثير. من ناحية أخرى ، تحتوي سجلات الخادم على معلومات حول صحة وحالة الخادم أو الأجهزة المستخدمة لتشغيل تطبيق الويب.

تصحيح أخطاء تطبيق الويب (مثل ووردبريس )

مثل معظم تطبيقات الويب التي تحتوي على سجلات للخادم والأخطاء ، فإنها توفر أيضًا معلومات حول تصحيح أخطاء التطبيق نفسه. يتضمن التصحيح مراجعة كود التطبيق للعثور على الأخطاء الطفيفة (أو الأخطاء) وإزالتها.

تتمثل إحدى أفضل الطرق لإجراء فحص كامل لـ ووردبريس (وأي تطبيق ويب لهذا الأمر) في تصحيح أخطاء ملفات قاعدة البيانات وموقع الويب. لحسن الحظ ، لا يعني تصحيح الأخطاء أنه يتعين عليك قراءة كل سطر من التعليمات البرمجية واختيار الأخطاء بنفسك. تتوفر البرامج لهذا الغرض المحدد ، وكما ذكرنا سابقًا ، فإن Parmja لديها أداة تصحيح الأخطاء الخاصة بها داخل لوحة معلومات MyParmja .

منع الخطأ 406 في المستقبل

تكمن مشكلة الخطأ 406 في أنه يمكن أن يظهر في العديد من المواقف المختلفة. قد ترى الخطأ “406 Not Acceptable HTTP” أثناء التصفح عبر Hulu أو Netflix كمستهلك منتظم.

هذا ليس ممتعًا للغاية ، ولكن لا يمكن إصلاح أي شيء بسيط لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها. الأمر الأكثر إثارة للقلق لحدوث الخطأ 406 هو عندما يحدث على موقع الويب أو التطبيق الخاص بك. بالنسبة لتلك الحالات ، ستحتاج إلى التحقق من الخادم وملفات موقع CMS.

إذا كان موقع الويب الخاص بك ، فستحتاج إلى منع حدوث الخطأ مرة أخرى. يمكن دائمًا تشغيل الإضافات والقوالب والخطأ البشري ، ولكن لدينا بعض الاقتراحات للحفاظ على قواعد البيانات وملفات الموقع نظيفة في المستقبل:

  • قم بتثبيت الإضافات والقوالب والإضافات الضرورية وذات السمعة الطيبة فقط. احتفظ دائمًا بهذه العناصر إلى الحد الأدنى.
  • لا تقم أبدًا بتعديل ملفات WordPress الأساسية إلا إذا كنت مضطرًا تمامًا ومعرفة ما تفعله.
  • قم بتشغيل منظف قاعدة البيانات ومحسن الموقع بانتظام. نوصي بإكمال هذه العملية كل شهر والعثور بشكل مثالي على إضافة أكثر نظافة يعمل تلقائيًا في الخلفية.
  • اعتد على تصحيح أخطاء الخادم وتطبيق الويب. كما ذكرنا ، تقدم parmja ميزة تصحيح الأخطاء في لوحة القيادة الخاصة بها. العديد من التطبيقات الأخرى لديها هذا النوع من الوظائف أيضًا.
  • قم بتعيين نسخ احتياطية تلقائية لموقعك على الويب أو تطبيقك. بهذه الطريقة ، لن يسبب تعارض أو خطأ في التعليمات البرمجية الكثير من التوتر حيث يمكنك استعادة إصدار سابق من موقع الويب والبدء من هناك.
  • قم بتشغيل نسخة احتياطية يدوية لموقعك قبل التخطيط لتحديث WordPress وأي إضافات ، حتى إذا كنت تقوم بالفعل بتشغيل نسخ احتياطية تلقائية (أفضل أمانًا من آسف). من الحكمة أيضًا تشغيل النسخ الاحتياطية قبل تحرير أي ملفات أو إضافة رمز جديد إلى موقعك.

يمكنك إصلاح الخطأ 406 بعدة طرق. طالما أنك تعرف ما تراه وأين تبحث عن الإصلاح ، يجب أن تكون قادرًا على مسح الخطأ.

على الرغم من أن هذا ليس أحد أخطاء ووردبريس الأكثر شيوعًا ، إلا أنه أحد الأخطاء التي ستراها من وقت لآخر إذا كانت إعداداتك غير صحيحة.

نأمل ان تساعدك هذه المقالة في التعرف على كيفية إصلاح الخطأ 406 والعثور على مصدر المشكلة

أقسام الموقع :

أحتاج مساعدة في :

شراء استضافة

شراء استضافة

كل ما تحتاجه حول شراء استضافة من أية شركة تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد
تحميل ووردبريس

تحميل ووردبريس

كل ما تحتاجه حول تحميل منصة ووردبريس وتنصيبها تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد

أكثر المقالات قراءةً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة