برمجة ووردبريس
Search
Close this search box.
تطور واجهة ووردبريس

تطور واجهة ووردبريس

تطورت واجهة ووردبريس بشكل متكرر منذ إصدارها الأول في عام 2003. بدأ ووردبريس كمنصة تدوين بسيطة وأصبح الآن نظام أساسي CMS كامل.

كما يمكنك الاطلاع ايضا على كيفية تعطيل تحديثات الإضافات في ووردبريس

في هذه المقالة ، سوف نأخذك إلى الوراء لإظهار المراحل المختلفةالتي مر بها ووردبريس منذ عام 2003 حتى الآن.

تطور واجهة ووردبريس
تطور واجهة ووردبريس

تطور واجهة ووردبريس

بدايات ووردبريس

بدأ ووردبريس في عام 2003. ويرجع ذلك إلى توقف مطوريهم الرئيسيين عن تطوير برنامج تدوين شهير اسمه b2 / cafelog.

قرر اثنان من المستخدمين المتحمسين لـ b2 / cafelog ، وهما Matt Mullenweg و Mike Little ، بناء منصة جديدة بديلة لــ b2 / cafelog. هذه هي الطريقة التي تم بها إصدار ووردبريس لأول مرة في 27 مايو 2003.

ومنذ ذلك الوقت، كان هناك الكثير من إصدارات ووردبريس . في هذه المقالة ، سنسلط الضوء على تلك التي أدخلت تغيير كبير في واجهة لوحة الإدارة لوردبريس.

ووردبريس 0.71 – (حزيران 2003)

WordPress 0.71
ووردبريس 0.71

تظهر الصورة السابقة صفحة لكتابة منشور مباشرة. وكما تلاحظ لم يكن هناك لوحة تحكم.

كانت الميزات محدودة جداً، وبقيت محدودة. يمكنك تعيين فئة واحدة فقط لكل منشور. يحتوي هذا الإصدار من ووردبريس على طريقة تثبيت مملة حيث يتعين عليك تغيير الكثير من المعلومات يدوياً.

ووردبريس 1.0.1 (2004)

وردبريس 1.0.1
وردبريس 1.0.1

بدءً من هذا الإصدار ، بدأ ووردبريس في تسمية إصداراته الرئيسية باسم موسيقى الجاز. تمت تسمية هذا الإصدار على اسم موسيقي مشهور ، مايلز ديفيس.

في هذا الإصدار ، توقف ووردبريس عن استخدام بنية ملف b2 وانتقل نحو أسلوبه الخاص في بنية الملفات. تضمنت الميزات الجديدة اختيار فئات متعددة ، وهيكل عنوان URL مناسب لــ SEO ، وتعديل التعليقات والعديد من التحسينات الأخرى.

ووردبريس 1.2 – Mingus (أيار 2004)

ووردبريس 1.2
ووردبريس 1.2

سمي باسم Charles Mingus ، ووردبريس 1.2 كان إصداراً ضخماً. من أهم الترقيات في هذا الإصدار إدخال “الإضافات – Plugins”.

كانت التغييرات الأخرى الواضحة هي الفئات الفرعية ، والحقول المخصصة ، وإنشاء الصورة المصغرة ، ومعاينة النشر ، وكلمات المرور المشفرة ، والقدرة على اختبار الاتصال بأكثر من خدمة واحدة في وقت واحد.

ووردبريس 1.5 – Strayhorn (شباط 2005)

ووردبريس 1.5
ووردبريس 1.5

تمت تسمية هذا الإصدار من ووردبريس باسم Billy Strayhorn. أظهرت اللمحة الأولى لأسلوب لوحة القيادة الجديد. لم يستخدم Ajax وكان أبطأ بكثير من ووردبريس الذي تستخدمه اليوم.

ميزة أخرى مهمة هي تقديم الصفحات جنباً إلى جنب ، مما يسمح للمستخدمين بإنشاء صفحات ثابتة لم تكن جزءاً من مدونتهم. أضاف هذا الإصدار أيضاً دعماً لتثبيت سمات متعددة في تثبيت ووردبريس واحد.

ووردبريس 2.0 – Duke (كانون الأول 2005)

ووردبريس 2.0
ووردبريس 2.0

جلب ووردبريس 2.0 تحديثاً كبيراً لواجهة إدارة ووردبريس. لقد كان أسرع بكثير من الإصدارات السابقة حيث استخدم Ajax لأداء مهام معينة.

تضمن هذا الإصدار أيضاً محرر WYSIWIG كامل. تم تقديم Akismet كإضافة لمكافحة مشكلة التعليقات غير المرغوب فيها المتزايدة. كانت بعض الميزات البارزة الأخرى هي تحميل الصور / الملفات ، ومعاينة القالب عبر الصورة المصغرة (screenshot.png) ، وتحسين سرعة النشر ، وخطافات جديدة للمطورين .

ووردبريس 2.1 – Ella (كانون الثاني 2007)

ووردبريس 2.1
ووردبريس 2.1

كان ووردبريس 2.1 Ella هو الإصدار الأول الذي يقدم شاشة إدارة جديدة لإدارة التعليقات. تم تحسين عملية إدارة التعليقات بشكل كبير حيث تمكن المستخدمون من حذف التعليقات أو الموافقة عليها دون إعادة تحميل شاشة المسؤول.

ووردبريس 2.3 – Dexter (أيلول 2007)

ووردبريس 2.3
ووردبريس 2.3

لم يغير هذا الإصدار واجهة ووردبريس بشكل جذري ولكنه أضاف العديد من التحسينات المهمة. لأول مرة قام ووردبريس بتحسين الدعم المحلي لإضافة علامات إلى مشاركاتك.

كما قدمت إشعارات التحديث التي تسمح لنواة ووردبريس والإضافات بإظهار الإشعارات عند توفر إصدار جديد. بدأ هذا الإصدار أيضاً في إعادة توجيه المستخدمين تلقائياً لتصحيح عنوان URL لـ ووردبريس كما هو محدد في الإعدادات.

ووردبريس 2.5 – Brecker (آذار 2008)

ووردبريس 2.5
ووردبريس 2.5

بالنسبة لـ ووردبريس 2.5 ، تعاون فريق ووردبريس مع Happy Cog ، وهي شركة استشارية رائدة في مجال تصميم الويب ، لإصلاح واجهة ووردبريس.

wp 2 5 write

أصبحت لوحة التحكم أفضل بكثير لأنها أضافت المزيد من المعلومات المفيدة. كان هذا هو الإصدار الأول الذي رأينا فيه ترقية بنقرة واحدة للمكونات الإضافية الموجودة في دليل مكونات ووردبريس . تم أيضاً تضمين محرر مرئي أفضل في هذا الإصدار.

لا تزال العديد من المكونات الأساسية لعملية إعادة التصميم هذه جزءاً رئيسياً من ووردبريس. وتم تغير مظهره بعد 10 أشهر فقط.

ووردبريس 2.7 – Coltrane (كانون الأول 2008)

ووردبريس 2.7
ووردبريس 2.7

جلب ووردبريس 2.7 ترقية رئيسية أخرى لواجهة لوحة التحكم لمسؤول ووردبريس. أصبح المستخدمون الآن قادرين على إعادة ضبط عناصر لوحة معلومات ووردبريس . تم تقديم خيارات الشاشة بحيث يمكن للمستخدمين إظهار وإخفاء العناصر لتلبية متطلباتهم.

تضمنت الميزات البارزة الأخرى التثبيت التلقائي للإضافات من خلال لوحة إدارة ووردبريس.

ووردبريس 2.9 – Carmen (كانون الأول 2009)

ووردبريس 2.9
ووردبريس 2.9
wp 2 9

لم يغير ووردبريس 2.9 واجهة ووردبريس ولكنه أضاف العديد من الميزات الجديدة التي تم دمجها بشكل جميل في واجهة ووردبريس ، والذي سمح للمستخدمين بتحديث المكونات الإضافية الخاصة بهم إلى الإصدار الأحدث بنقرة واحدة.

كان التغيير الرئيسي الآخر في الإصدار هو ميزات تحرير الصور ، والتي سمحت للمستخدمين بقص الصور وتغيير حجمها وتدويرها وقياسها وقلبها في ووردبريس.

ووردبريس 3.0 – Thelonious (2010)

ووردبريس 3.0
ووردبريس 3.0

ووردبريس 3.0 Thelonious ترقية رئيسية لبرنامج ووردبريس والتي حولت ووردبريس من منصة تدوين إلى نظام إدارة محتوى كامل CMS. اضاف أنواع المنشورات والتصنيفات والخلفيات المخصصة والعناوين والروابط المختصرة وقوائم التنقل. وكان القالب الافتراضي الجديد يسمى Twenty Ten.

دمج هذا الإصدار مشروعاً أخر لـ ووردبريس يسمى ووردبريس MU في قلب ووردبريس نفسه. تُعرف هذه الميزة الآن باسم مواقع ووردبريس المتعددة. كان النمط الأساسي لواجهة الإدارة قادراً على تكييف كل هذه التغييرات الرئيسية دون إجراء إصلاح شامل لمنطقة الإدارة.

ووردبريس 3.1 – Django Reinhardt (2011)

wp 3 1
ووردبريس 3.1

واصل ووردبريس 3.1 إضافة جديدة إلى واجهة ووردبريس . مع هذا الإصدار الجديد ، قدم ووردبريس شريط الإدارة وتنسيقات النشر وميزة ربط داخلية أفضل.

ووردبريس 3.3 – Sonny (2011)

ووردبريس 3.3
ووردبريس 3.3

تم إصدار ووردبريس 3.3 في ديسمبر 2011 ، وقد جاء مليئاً بالميزات والتحسينات على واجهة مستخدم ووردبريس الحالية. أضافت القوائم المنبثقة للحصول على تنقل أفضل في منطقة الإدارة ، وشريط إدارة مُجدد ، وسحب وإفلات لتحميل الوسائط ، ونصائح الأدوات.

ووردبريس 3.5 – Elvin (2012)

ووردبريس 3.5
ووردبريس 3.5

عندما أصبحت الأجهزة المحمولة وعالية الدقة متاحة لجميع المستخدمين. قام ووردبريس 3.5 بتبسيط واجهة المستخدم لأجهزة العرض الحديثة. وشمل ذلك أيقونات تمت ترقيتها وأنماط تكيفية تبدو رائعة على أي دقة شاشة.

ووردبريس 3.8 – Parker (2013)

ووردبريس 3.8
ووردبريس 3.8

لم يتغير القالب والنمط الأساسي لواجهة مستخدم ووردبريس منذ عام 2008. كان الهدف من هذه الترقية هو التعامل مع الأجهزة المحمولة بشكل أكثر أناقة وجعل ووردبريس أكثر سهولة، تم إطلاق واجهة مستخدم ووردبريس الجديدة مع ووردبريس 3.8.

كانت واجهة المستخدم الجديدة التي لا تزال مستخدمة (مع تحسينات طفيفة) تستجيب للأجهزة المحمولة ، ولديها المزيد من أنظمة الألوان ، وخطوط الرموز المستخدمة ، وTypography Open Sans .

wp 3 8 mobile

ووردبريس 3.9 – Smith (2014)

ووردبريس 3.9
ووردبريس 3.9

واصل ووردبريس تحسين واجهة المستخدم للتعامل مع الميزات الجديدة. أجرى ووردبريس 3.9 العديد من التحسينات التي بدأها باستخدام الأزرار الثابتة في محرر المنشورات ، وسحب وإسقاط تحميلات الصور .

ووردبريس 4.0 – Benny (2014)

وردبريس 4.0
وردبريس 4.0

في نفس العام تم إصدار ووردبريس 4.0. لم يكن هناك تغيير كبير في واجهة المستخدم، كانت هناك بعض التغييرات الرائعة التي تتناسب تماماً مع قالب مسؤول ووردبريس الحالي.

ووردبريس 4.2 – Powell (2015)

ووردبريس 4.2
ووردبريس 4.2

جاء ووردبريس 4.2 بتحسين بسيط في نظام ألوان منطقة الإدارة. تم إعطاء درجات الرمادي لوناً أزرق خفيفاً وتم تغيير اللون الأزرق إلى الأزرق الفاتح.

ووردبريس 4.5 – Coleman (2016)

ووردبريس 4.5
ووردبريس 4.5

قام ووردبريس 4.5 ببعض التحسينات في محرر النشر المرئي الافتراضي لـ ووردبريس. وقدم ميزة تحرير ارتباط مضمنة جديدة مع بعض اختصارات النص المضمنة الجديدة, و تمت إضافة المعاينات المستجيبة في أداة تخصيص القوالب والتي سمحت للمستخدمين بمعاينة سطح المكتب الخاص بهم والكمبيوتر اللوحي والجوال دون تغيير الأجهزة.

ووردبريس 4.6 – Pepper (2016)

ووردبريس 4.6
ووردبريس 4.6

في ووردبريس 4.6 ، تم البدء في استخدام الخطوط الأصلية بدلاً من تحميل Open Sans من خوادم Google، مما سمح للمستخدمين بتثبيت وتحديث وحذف الإضافات والقوالب دون مغادرة الصفحة.

ووردبريس 4.8 – Vaughan (2017)

ووردبريس 4.8
ووردبريس 4.8

قدم ووردبريس 4.8 مجموعة جديدة من الأدوات لإضافة وسائط مثل الصور والصوت والفيديو والنص. كما أضافت أداة لوحة تحكم جديدة تعرض أخبار وأحداث ووردبريس.

ووردبريس 4.9 – Tipton (2017)

ووردبريس 4.9
ووردبريس 4.9

أضاف الإصدار الرئيسي من ووردبريس لعام 2017 المزيد من الميزات إلى Theme Customizer. وتمت اضافة قوالب جديدة لتصفح وتجربة المعاينة في أداة التخصيص, كما أنه جعل تحرير الكود في CSS المخصص ومحرري القوالب / الإضافات أسهل بكثير عن طريق إضافة ميزات تمييز بناء الجملة وميزات الإكمال التلقائي.

ووردبريس 5.0 – Bebo (2019)

ووردبريس 5.0
ووردبريس 5.0

كان WordPress 5.0 إصداراً رئيسياً في عام 2018 حيث جاء مع محرر محتوى جديد على الكتل يسمى Gutenberg.

يتيح لك Gutenberg إنشاء تخطيطات محتوى جميلة بسهولة باستخدام واجهة السحب والإفلات. يمكنك أيضاً استخدام حفظ وإعادة استخدام قوالب ووردبريس الخاصة بك.

إن هذا التحديث كان خطوة ضرورية للأمام بالنسبة لـ ووردبريس لأن واجهة المحرر الكلاسيكية القديمة بدت قديمة بعض الشيء عند مقارنتها بأدوات إنشاء مواقع الويب الشهيرة الأخرى.

ووردبريس 5.8 – Tatum (2021)

وردبريس 5.8
وردبريس 5.8

على مدى السنوات القليلة الماضية ، واصل ووردبريس تحسين محرر الكتلة Gutenberg في محاولة لتقديم تحرير كامل للموقع.

في ووردبريس 5.8 ، تم تقديم ميزة قوالب جديدة مع العديد من الكتل على مستوى الموقع لإنشاء قوالب على مستوى الموقع بسهولة في ووردبريس.

قدم هذا الإصدار أيضاً عناصر واجهة مستخدم widgets قائمة على الكتلة. ستظهر كل منطقة جاهزة لعناصر واجهة المستخدم في قالب ووردبريس الخاص بك كعلامة تبويب في محرر الكتلة. يمكنك إضافة عناصر واجهة مستخدم widgets ككتل إلى الأشرطة الجانبية لموقعك على الويب والمناطق التي تمكّن الأدوات فيها.

blocks widgets

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في رؤية تطور واجهة مستخدم ووردبريس منذ إصدارها الأول في عام 2003.

أقسام الموقع :

أحتاج مساعدة في :

شراء استضافة

شراء استضافة

كل ما تحتاجه حول شراء استضافة من أية شركة تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد
تحميل ووردبريس

تحميل ووردبريس

كل ما تحتاجه حول تحميل منصة ووردبريس وتنصيبها تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد

أكثر المقالات قراءةً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة