برمجة ووردبريس
Search
Close this search box.
المدونة والموقع

الفرق بين المدونة والموقع

كثير من المطورين المبتدئين لا يعرف ما الفرق بين المدونة والموقع ؟

إذا كنت تفكر في بدء مدونة أو موقع ويب ووردبريس ، فإن فهم هذه المصطلحات سيساعدك على تحقيق أهدافك.

يمكنك أن تتعرف على ما هو أفضل وقت لنشر المقال في مدونة ووردبريس ؟ وكيفية اختبار نجاح المدونة 100 % ؟

في مقالنا هذا ، سنشرح ما هي المدونة وما هو الفرق بين المدونة مقابل مواقع الويب. سنتحدث أيضا عن سيناريوهات الاستخدام ، مع أمثلة من العالم الحقيقي وفوائدها.

المدونة والموقع

المدونة والموقع

ما هي المدونة؟

المدونة هي نوع من مواقع الويب حيث يتم تقديم المحتوى بترتيب زمني عكسي (يظهر المحتوى الأحدث أولاً). غالبًا ما يُشار إلى محتوى المدونة باسم إدخالات أو “مقالات مدونة”.

عادةً ما يتم تشغيل المدونات بواسطة فرد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص لتقديم المعلومات بأسلوب محادثة. ومع ذلك ، يوجد الآن الكثير من مدونات الشركات التي تنتج الكثير من المحتوى الإعلامي والقيادة الفكرية.

تحتوي مقالات المدونة النموذجية أيضا على قسم تعليقات حيث يمكن للمستخدمين الرد على المقالة.

تاريخ المدونات

تطورت المدونات من اليوميات والمجلات عبر الإنترنت في منتصف التسعينيات. في ذلك الوقت ، كان مستخدمو الإنترنت يشغلون بالفعل صفحات ويب شخصية ينشرون فيها تحديثات منتظمة حول حياتهم الشخصية وأفكارهم وتعليقاتهم الاجتماعية.

تم استخدام مصطلح سجل الويب لأول مرة خلال أواخر التسعينيات ، والذي أصبح فيما بعد “weblog” ، ثم “we blog” ، وأخيراً “blog” فقط.

نظرًا للعدد المتزايد لصفحات الويب هذه ، بدأت تظهر العديد من الأدوات ، مما سهل على المستخدمين إنشاء المجلات والمدونات الشخصية عبر الإنترنت. ساعدت هذه الأدوات في نشر التدوين وجعل التكنولوجيا في متناول المستخدمين غير التقنيين.

في عام 1999 ، تم إطلاق موقع المدونات الشهير Blogger.com ، والذي استحوذت عليه Google لاحقًا في فبراير 2003.

في نفس العام ، أصدر ووردبريس نسخته الأولى كمنصة تدوين في مايو 2003.

اليوم ، يعد WordPress أكثر منصات التدوين شهرة في العالم حيث يعمل على تشغيل أكثر من 41٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

ما هو الفرق بين المدونة والموقع؟

المدونات هي نوع من مواقع الويب. يتمثل الاختلاف الحقيقي الوحيد بين المدونة وأنواع مواقع الويب الأخرى في أن المدونات يتم تحديثها بانتظام بمحتوى جديد ، يتم عرضه بترتيب زمني عكسي (منشورات المدونة الجديدة أولاً).

مواقع الويب النموذجية ثابتة في طبيعتها حيث يتم تنظيم المحتوى في صفحات ، ولا يتم تحديثها بشكل متكرر. في حين أن المدونة ديناميكية ، وعادة ما يتم تحديثها بشكل متكرر. ينشر بعض المدونين عدة مقالات جديدة في اليوم.

يمكن أن تكون المدونات جزءا من موقع ويب أكبر. غالبًا ما يكون لدى الشركات قسم مدونة حيث تنشئ محتوى بانتظام لإعلام وتثقيف عملائها.

يمكنك استخدام ووردبريس لإنشاء موقع ويب ومدونة ، ولهذا السبب يستخدم الكثير من أصحاب الأعمال ووردبريس لإنشاء موقع ويب أعمالهم الصغيرة.

بعبارات بسيطة ، يمكن أن تكون جميع المدونات موقع ويب أو جزءًا من موقع ويب. ومع ذلك ، لا يمكن تسمية جميع مواقع الويب بمدونات.

المدونة والموقع ، أيهما أفضل؟

كمبتدئ ، قد تتساءل عما إذا كان يجب عليك بدء مدونة أو نشر موقع ويب ، أيهما أفضل؟ بصراحة ، تعتمد الإجابة على هذا السؤال حقًا على أهدافك.

تمتلك العديد من الشركات الصغيرة حول العالم مواقع ويب تقليدية تتكون من صفحات فقط ولا تحتوي على مدونة. غالبًا ما يتم إنشاء مثل هذه المواقع الصغيرة لإنشاء وجود إعلامي على شبكة الإنترنت لشركة أو مؤسسة أو فرد.

من ناحية أخرى ، يدرك المزيد والمزيد من الشركات إمكانات المدونة في إستراتيجيتها التسويقية الشاملة. يضيف أصحاب الأعمال قسمًا منفصلاً للمدونات إلى مواقعهم التقليدية ويستخدمونه للحصول على المزيد من الزيارات من محركات البحث.

ذلك لأن المدونات أثبتت قدرتها على تحسين محرك البحث (SEO).

تأتي المدونات أيضا مع ميزة موجز RSS الذي يسمح للمستخدمين بالبقاء على اطلاع بآخر مقالاتك . عند نشر مقال جديد ، يتم تحديث موجز RSS تلقائيًا.

غالبًا ما يربط المسوقون الأذكياء موجز RSS برسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني أو إشعار دفع عبر الويب لإرسال تنبيه إعلام لمستخدميهم حول المقالات الأخيرة وإعلانات المنتجات والمزيد.

خذ OptinMonster ، إنه برنامج جيل رائد وموقعه على الويب يحتوي على صفحات مبيعات تقليدية تعرض منتجاتها وميزاتها.

موقع ومدونة
موقع ومدونة

لديهم أيضًا مدونة إعلامية حيث يعلمون المستخدمين كيفية تحسين التحويلات والحصول على المزيد من العملاء المحتملين. يساعدهم هذا في تغطية الكلمات الرئيسية الخاصة بهم في الصناعة للحصول على حركة مرور مجانية من محركات البحث وتحقيق المزيد من المبيعات.

سواء كنت شركة أو مؤسسة غير ربحية أو محترفًا ، فإن إضافة مدونتك الخاصة إلى موقع الويب الخاص بك يمكن أن تساعدك على جذب جمهورك المستهدف وتنمية قائمة بريدك الإلكتروني وبيع المنتجات.

ما الفرق بين مقالات المدونة والموقع؟

يعد ووردبريس أكثر منصات التدوين شيوعًا ونظامًا قويًا لإدارة المحتوى. بشكل افتراضي ، يأتي مع نوعين من المحتوى: المقالات والصفحات. غالبًا ما يتم الخلط بين المبتدئين بين الاثنين.

يتم عرض مقالات المدونة بترتيب زمني عكسي (من الأحدث إلى الأقدم) على صفحة المدونة الخاصة بك لأنها محتوى في الوقت المناسب مما يعني أنه سيتعين على المستخدمين البحث بشكل أعمق لعرض المنشورات الأقدم.

الصفحات الثابتة هي محتوى من النوع “لمرة واحدة” مثل صفحة “حول” أو صفحة الاتصال أو الصفحة المقصودة للمنتجات أو الخدمات ، والصفحة الرئيسية ، والمزيد.

تُستخدم الصفحات عادةً لإنشاء هيكل وتخطيط لموقع الويب. حتى المدونات يمكن أن تحتوي على صفحات بجانبها (انظر قائمة الصفحات المهمة التي يجب أن تحتوي عليها كل مدونة).

لماذا يدون الناس؟ ما هي فوائد التدوين؟

لكل مدون دوافعه الخاصة للتدوين. يستخدمه الكثير منهم كبديل للاحتفاظ بمذكرات أو مجلة. توفر مواقع التدوين لهم مكانًا لمشاركة إبداعاتهم وأفكارهم مع جمهور أوسع.

تنشئ العلامات التجارية والشركات الكبرى مدونات لتثقيف عملائها ومشاركة الأخبار والوصول إلى جمهور أوسع. يعد التدوين جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت للعديد من الشركات.

فيما يلي بعض فوائد التدوين.

  • يوفر وسيلة لتنظيم أفكارك وأفكارك
  • يتيح لك عرض مهاراتك وإبداعك ومواهبك
  • ساعد الأفراد على أن يصبحوا سلطة في صناعتهم
  • يساعدك على التواصل الاجتماعي مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل عبر الإنترنت
  • يربح العديد من المدونين الأموال باستخدام طرق تسييل مختلفة
  • تستخدم الشركات التدوين لجذب المزيد من العملاء المحتملين إلى مواقع الويب الخاصة بهم
  • يمكن للمنظمات غير الربحية استخدام المدونات لزيادة الوعي وإدارة حملات على وسائل التواصل الاجتماعي والتأثير على الرأي العام

بعض الأمثلة على المدونات الجيدة

التدوين ضخم!

الملايين من الأفراد والشركات من جميع أنحاء العالم لديهم مدونات. هذا يعني أن هناك مدونات حول أي موضوع يمكنك التفكير فيه.

فيما يلي بعض المدونات الشهيرة التي يمكنك الاطلاع عليها كمثال. لقد اخترنا يدويًا أفضل المدونات في الصناعات المختلفة لإعطائك فكرة عن مدى تنوع المدونات.

Pinch of Yum

Pinch of Yum هي واحدة من أشهر مدونات الطعام والوصفات على الإنترنت. بدأت المدونة من قبل ليندسي ، وهي معلمة في المدرسة الثانوية ، وسمحت لها بالتخلي عن وظيفتها اليومية وأن تصبح مدونًا بدوام كامل.

WeTheParents

WeTheParents هي مدونة شعبية عن الأبوة والأمومة يديرها Neve و Keane (الوالدان). يشاركون نصائح الأبوة والأمومة للأمهات والآباء وأثناء قيامهم بذلك يكسبون المال عن طريق كسب عمولة على المنتجات التي يوصون بها.

We Wore What

بدأها دانييل بيرنشتاين ، لقد ارتدينا ما هي مدونة أزياء شهيرة. مع أكثر من 1.5 مليون متابع ، يغطي كل شيء من الموضة إلى التصميم الداخلي إلى الملابس الرجالية.

Nerd Fitness

مدونة لياقة بدنية بدأها ستيف كامب ، Nerd Fitness مكرسة لمساعدة الناس على الحفاظ على لياقتهم. يقدم نصائح حول اللياقة البدنية والتحفيز والدعم والنظام الغذائي ونصائح التمارين.

Lost With Purpose

مدونة سفر شهيرة تديرها أليكس ، والتي تشارك رحلاتها أثناء تقديم نصائح السفر والنصائح والأدلة للرحالة الآخرين.

Tiny Buddha

Tiny Buddha هي مدونة تنمية شخصية أنشأتها Lori Deschene. تنشر المدونة محتوى عن السعادة والحب والعلاقات واليقظة والروحانية والبساطة والبساطة والاستغناء والمزيد.

هناك العديد من المدونات الرائعة المتوفرة حول العديد من الموضوعات المختلفة. راجع قائمتنا لأكثر أنواع المدونات شيوعًا للحصول على مزيد من الأفكار.

كيف يكسب المدونون المال ؟

عادة ، يفكر الناس في المدونين على أنهم هواة. في حين أن بعض الأشخاص لديهم مدونات عن نمط الحياة ، فإن عددًا كبيرًا من المدونين يكسبون المال من مواقع مدوناتهم. يمكّنهم ذلك من التركيز بشكل أكبر على مدونتهم ، وترك وظائفهم اليومية ، وبناء أعمال تجارية ناجحة عبر الإنترنت.

يمكن للمدونات الأكثر نجاحًا تحقيق مداخيل من ستة أرقام وسبعة أرقام وحتى ثمانية أرقام في السنة.

فيما يلي بعض الطرق التي يستخدمها معظم المدونين لكسب المال من مدوناتهم:

الطريقة الأكثر شيوعًا وربما الأسهل لكسب المال عبر الإنترنت هي عرض الإعلانات. ومع ذلك ، بصفتك مدونًا جديدًا ، لن تتمكن من الاتصال بالمعلنين مباشرةً أو إدارتهم بنفسك.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه Google AdSense. فهو يهتم بالعثور على الإعلانات وعرضها وتحصيل المدفوعات من المعلنين وإرسال هذه المدفوعات إليك مقابل اقتطاع بسيط.

يربح العديد من المدونين أيضًا الأموال من خلال التسويق بالعمولة. في الأساس ، يوصون بالمنتجات على مواقع الويب الخاصة بهم ويكسبون عمولة عندما يشتري المستخدمون هذه المنتجات. على سبيل المثال ، يمكنك مشاركة منتجات Amazon المفضلة لديك وكسب رسوم إحالة عندما يشتري المستخدمون باستخدام الرابط الخاص بك.

تشمل طرق تحقيق الدخل الشائعة الأخرى العضويات أو بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو إضافة متجر عبر الإنترنت (التجارة الإلكترونية) إلى المدونة.

هل بالامكان لأي شخص أن يبدأ مدونة؟

نعم ، يمكن لأي شخص يريد إنشاء مدونة أن يفعل ذلك بسهولة.

في الأيام الأولى للتدوين ، كان المستخدمون بحاجة إلى مهارات ترميز HTML و PHP لتحديث مدوناتهم.

الآن ، هناك الكثير من أدوات التدوين مثل ووردبريس و Tumblr و Medium و Blogger و Wix و Squarespace وما إلى ذلك والتي تتيح لك إنشاء مدونتك الأولى بسهولة دون كتابة أي كود على الإطلاق.

بشكل أساسي ، إذا كان بإمكانك التأشير والنقر ، فيمكنك إنشاء مدونة في غضون دقائق.

مع ذلك ، فإن اختيار نظام التدوين الخاطئ لبدء مدونة هو الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه المبتدئين. لكن بما أنك هنا ، فلن ترتكب هذا الخطأ.

نوصي باستخدام ووردبريس . إنها منصة التدوين ومنشئ مواقع الويب الأكثر شهرة في العالم. تم إنشاء أكثر من 41٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت باستخدام ووردبريس ، فقط حتى تتمكن من تكوين فكرة عن مدى شعبيتها.

هناك نوعان من ووردبريس : WordPress.com ، وهي خدمة استضافة محدودة ، و WordPress.org المعروف أيضًا باسم ووردبريس المستضاف ذاتيًا.

نوصي باستخدام WordPress.org لأنه مفتوح المصدر مما يعني أنه يمكنك الوصول الفوري إلى جميع ميزات ووردبريس القوية. كما يتيح لك جني الأموال بسهولة من مدونتك دون أي قيود.

ستحتاج إلى الأشياء التالية لبدء مدونة WordPress.org الخاصة بك.

  • اسم النطاق
  • خدمة استضافة مواقع الويب
  • 20 دقيقة من وقتك

بعد شراء الاستضافة

أفضل جزء في ووردبريس هو أنه يأتي مع الآلاف من القوالب المعدة مسبقًا والمعروفة أيضًا باسم قالب ووردبريس . يمكنك اختيار قالب ثم تخصيص تصميم مدونتك باستخدام أدوات السحب والإفلات. شاهد قائمتنا لأفضل قوالب مدونة ووردبريس المجانية.

هناك أكثر من 58000+ إضافة مجانية متاحة لمنصة ووردبريس . تشبه هذه الإضافات تطبيقات موقع ووردبريس على الويب والتي تتيح لك إضافة ميزات بسهولة مثل نماذج الاتصال والبودكاست والمتجر عبر الإنترنت والمزيد. .

نأمل أن تساعد هذه المقالة في الإجابة عن أسئلتك حول المدونة والموقع وما هي المدونة وما هو الفرق بين المدونة والموقع .

أقسام الموقع :

أحتاج مساعدة في :

شراء استضافة

شراء استضافة

كل ما تحتاجه حول شراء استضافة من أية شركة تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد
تحميل ووردبريس

تحميل ووردبريس

كل ما تحتاجه حول تحميل منصة ووردبريس وتنصيبها تجده في هذا المقال

اقرأ المزيد

أكثر المقالات قراءةً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة